FreePrograms.me

ما هو الفرق بين Wifi-AX وWifi-AD، الجيل القادم من Wi-Fi

 والأمر الغريب هو أن المعيارين هذه المرة لا يأتيان من المصالح التجارية المتنافسة، مثل Bluray مقابل HD-DVD أو Beta مقابل VHS. يأتي معيارا Wifi هذين من اتحاد "Wifi Alliance"، الذي يسمح للجميع بالاستمتاع بإمكانية التشغيل البيني بين الأجهزة، والتوافق مع التقنيات القديمة والعديد من المزايا الأخرى.




يضع هذا الاتحاد معيارًا ضمن IEEE في بروتوكول 802.11، والذي يتم تحسينه وتوسيعه مع تحسن التكنولوجيا. هذا المعيار مجاني وعالمي، لذا فهو يمثل نقطة انطلاق لجميع الشركات المصنعة لضمان قبول منتجاتها بسهولة في السوق، وإمكانية تفاعلها مع الأجهزة المتوافقة من العلامات التجارية الأخرى، وما إلى ذلك.


إن احتياجات الاتصالات اللاسلكية تعني أن 802.11 يتطور الآن بشكل أسرع بكثير مما كان عليه قبل بضع سنوات، وكجزء من هذه التحسينات، فإننا نواجه خيارين يحاولان الاستحواذ على السوق، أحدهما هو الأول، Wifi-AD، والذي من المحتمل أن يحل محل Wifi-AC، وهو Wifi-AC الأكثر تواضعًا ولكن الأكثر توافقًا، Wifi-AX.


حاليًا، يستخدم 15 مليار جهاز شبكة Wifi بمختلف أشكالها، وحتى الآن يدعمها المعيار جميعًا، مع الدعم القديم، مع كل تحسين يقدمه إلى السوق.


يعد Wifi-AD أفضل، ولكنه أكثر محدودية وتكلفة في التنفيذ



منذ أكثر من عام، ظهر Wifi-AD (802.11ad) في بعض الأجهزة أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيسر من خط الشركات، وكذلك في بعض com.routerax، مثل TP-link Talon AD7200 الممتاز أو Netgear Nighthawk R9000. أجهزة التوجيه التي لا يمكن العثور عليها بأقل من 10 روبل، وفي حالة Netgear - ما يقرب من ضعف التكلفة.


Wifi-AD هو معيار قادم يضيف دعمًا لترددات 60 جيجا هرتز، وهو أعلى 12 مرة من تردد 5 جيجا هرتز لمعيار Wifi-N أو Wifi-AC. عند هذا التردد، يمكن لأجهزة التوجيه هذه، عند استخدامها مع الأجهزة المناسبة، توفير سرعات تصل إلى 7 جيجابت في الثانية (7000 ميجابت في الثانية) من نقطة إلى نقطة. ويمثل هذا إنتاجية أكبر بخمس مرات مما نحققه حاليًا مع أجهزة Wifi-AC، والتي تقتصر على سرعات تبلغ حوالي 1300 ميجابت في الثانية.


المشكلة في هذا المعيار الجديد ذات شقين. فمن ناحية، لتحقيق مثل هذه السرعات بمثل هذا التردد العالي، يقتصر النطاق على حوالي 10 أمتار. ومن ناحية أخرى، فهو يتطلب جيلًا جديدًا من الأجهزة، ويجب أيضًا دمجه مع شرائح أخرى وأنظمة هوائيات متخصصة لتوفير الدعم الكامل لجميع أنواع الأجهزة، بما في ذلك تلك التي تعمل بترددات أقل 2,4 و5 جيجا هرتز.

مخطط غير دقيق لنطاق معايير IEEE 802.11 المختلفة


سيغير هذا المعيار طريقة عرض المحتوى فائق الوضوح، ويدعم دقة تصل إلى 8K مع جودة صورة HDR. يتم استخدام هذا التردد نفسه لأنظمة مثل Wi-GIG، والتي كما تعلمون هي تقنية توفر اتصالاً لاسلكيًا عالميًا للأنظمة المحمولة. باستخدام هذه التقنية، يمكننا استخدام USB والفيديو عالي الدقة والإيثرنت ... بسرعات سنحصل عليها إذا استخدمنا الأسلاك.

يعد Wifi-AD باهظ الثمن، ويصعب طرحه في السوق، وربما يكون متقدمًا قليلاً على وقته، لذا يدفع صانعو أجهزة الشبكة والمعدات بحل مؤقت، وهو Wifi-AX.

يعد Wifi-AX حلاً مؤقتًا يعمل على توحيد تطورات Wifi في الأشهر القليلة الماضية


سيكون Wifi-AX (802.11ax)، سواء أحببنا ذلك أم لا، هو الحل التالي الذي نستخدمه جميعًا. إنه معيار أقل نضجًا، بدون تلك السرعة المذهلة التي تجعل أفضل الكابلات الموجودة في منزلك تبدو سخيفة تمامًا، ولكن من السهل قبولها في السوق. سيعمل Wifi-AX بالترددات المعتادة البالغة 2,4 و5 جيجا هرتز، ولكنه على التردد الأخير يحقق إمكاناته بالكامل.

ستكون السرعات أسرع قليلاً من Wifi-AC، من 1300 ميجابت في الثانية إلى 1800 ميجابت في الثانية (باستخدام القنوات المفتوحة الجديدة في المعيار)، ولكن سيتم توحيدها، مما يسمح ببعض التحسينات التي شهدناها في السنوات الأخيرة في أفضل أجهزة التوجيه أو بطاقات لاسلكية. أحد هذه التحسينات التي سيتم توحيدها هو استخدام MU-MIMO (الإدخال المتعدد والمخرجات المتعددة). تتيح لك هذه التقنية تعديل الترددات وفتح القنوات للاتصال المستقل مع كل جهاز متصل بالشبكة اللاسلكية.

عندما نشارك النطاق الترددي على جهاز التوجيه الخاص بنا مع أجهزة متعددة، فإنهم يشاركون النطاق الترددي المتاح فيما بينهم. إذا كان لدينا 1300 ميجابت في الثانية في نطاق التردد هذا، فسيتم مشاركة هذا النطاق بين جميع الأجهزة. بهذه الطريقة، يتم تعظيم عرض النطاق الترددي لكل جهاز وجهاز توجيه، مما يوفر أفضل سرعة لكل منهما. ويتم تحقيق ذلك على مستوى التعديل، وذلك بشكل أساسي من خلال استخدام المزيد من الهوائيات في هذا النوع من أجهزة التوجيه.

بهذه الطريقة، يمكن لجهاز التوجيه دعم سرعات أعلى لكل جهاز من الأجهزة المتصلة، لكنه سيحتاج أيضًا إلى دعم هذا النوع من "التفاوض" على الإشارة. من الصعب شراء أجهزة MU-MIMO هذه الأيام، خاصة وأن العديد من الشركات المصنعة تنسى إدراج توافقها، ولكن مع Wifi-AX، فإن أي جهاز متوافق مع هذا المعيار سيوفر دعم MU-MIMO.

سيسمح لنا Wifi-AX أيضًا بالحفاظ على تغطيتنا الحالية وتحسين أداء أجهزتنا المنزلية عن طريق تقليل زمن الوصول وزيادة عدد الأجهزة المتزامنة وتوفير نطاق ترددي كافٍ لإكمال المهام الشائعة في أي بيئة منزلية أو عمل.

اختتام


من المؤكد أن الحصول على 7200 ميجابت في الثانية من إنتاجية الشبكة اللاسلكية هو حلم أصبح حقيقة، ولكن الحقيقة هي أن Wifi-AD لا يمكن تحمله حاليًا بالنسبة للمصنعين، ولا يحتاج إليه المستخدمون إلا في حالات محددة جدًا، والذين قد يستمرون في اختياره بشكل قياسي نظرًا لأنه سيكون معروضًا في السوق ومتوافقًا بدرجة كبيرة مع الأجهزة التي لا تدعم تقنية WiFi-AD.

يعد Wifi-AX خطوة للأمام، قريبًا، ربما قبل نهاية العام، حيث يقدم ما نحتاجه حقًا في الوقت الحالي، وهو القدرة على الاستخدام الفعال لعرض النطاق الترددي المتاح وتوفير التغطية لمزيد من الأجهزة اللاسلكية الموجودة هناك في بيئاتنا. سيكون هذا المعيار أرخص وأكثر نجاحًا في السوق من Wifi-AD حتى الآن.

23 أبريل 2023 7
تعليق
أدخل الرمز من الصورة:*
انقر على الصورة لتحديث الرمز إذا كان غير مقروء
  1. ستاسون
    ستاسون
    5 ديسمبر 2023 15:14
    إن Wifi-ax يشبه شبكة Wi-Fi جديدة وقوية
  2. الخزامي نبات
    الخزامي نبات
    5 ديسمبر 2023 22:02
    مقالة جيدة، مرة أخرى تم وصف كل شيء بوضوح.
  3. nest23
    6 ديسمبر 2023 02:07
    مقالة مفيدة. أوصي بالقراءة 
  4. Diz1k
    Diz1k
    6 ديسمبر 2023 02:43
    مقالة توضيحية عن wifi-ax تعليمية 
  5. كره السلة
    كره السلة
    6 ديسمبر 2023 17:31
    كل شيء يمكن الوصول إليه ومفهوم، شكرا للبرنامج، أوصي به
  6. ايفان
    6 ديسمبر 2023 23:33
    لقد أحببت هذه المقالة، كانت مفيدة للغاية، والأهم من ذلك، معلومات مفيدة.