FreePrograms.me

المحمولة أو المثبت

Portable или Installer

أثناء تنزيل برامج مختلفة، ربما لاحظت أن المطورين غالبًا ما يقدمون إصدارات متعددة من أدوات التثبيت. وبعض أسمائهم تحتوي على كلمة محمول. ماذا يعني هذا؟

هذه هي ما يسمى بالبرامج المحمولة أو تسمى أيضًا البرامج المحمولة المستقلة. أنها لا تتطلب عملية التثبيت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك ببساطة نسخ ملف أو مجلد يحتوي على ملفات البرنامج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله بدون تثبيت، أي بدون تثبيت.

ما فائدة مثل هذه البرامج؟
أولا، يمكن تشغيل العديد منها تحت حساب محدود، أي بدون حقوق المسؤول. عند تثبيت إصدار عادي من البرنامج، كقاعدة عامة، تكون الحقوق الإدارية مطلوبة، لأنه أثناء التثبيت، يضع البرنامج بيانات عن نفسه وملفاته في سجل النظام الخاص بنظام التشغيل. النسخة المحمولة لا تغير ملفات النظام، مما يعني أن حقوق المسؤول ليست مطلوبة لتشغيلها.

ثانيا، كل "القمامة" التي تم إنشاؤها أثناء تثبيت البرنامج وتشغيله لا تسد السجل والمكتبات الديناميكية ومجلدات النظام ولن تؤدي إلى إبطاء تشغيل نظام التشغيل الخاص بك.

لكن الميزة الأكثر أهمية هي أنه يمكنك كتابة برنامج محمول على محرك أقراص فلاش وتشغيله على أي جهاز كمبيوتر مباشرة منه. على سبيل المثال، يمكنك وضع نسخة محمولة من عميل البريد الإلكتروني Mozilla Thunderbird على محرك أقراص فلاش أو أي نسخة أخرى اعتدت عليها. إذن لن تضطر إلى حمل الكمبيوتر المحمول معك عند السفر. في أي مقهى إنترنت، ستتلقى البريد من جميع صناديق البريد الخاصة بك بمجرد نقرات قليلة على زر الفأرة.

يمكنك العثور على الإنترنت على العديد من الإصدارات المحمولة من البرامج التي تم إنشاؤها بواسطة مستخدمين عاديين لأنفسهم. يقرر العديد من الأشخاص، عند إنشاء برامج محمولة، مشاركتها مع أشخاص آخرين، ولكن هنا عليك أن تكون حذرًا للغاية، حيث لا يقوم الجميع بذلك بنوايا حسنة - قد يحتوي هذا الإبداع على فيروسات طروادة وبرامج التجسس وغيرها من البرامج الضارة.
يجب ألا تقوم بتنزيل Portable من مواقع استضافة الملفات أو متتبعات التورنت. من الأفضل أخذ الإصدارات المحمولة من البرامج من المواقع الرسمية للمطورين، على الرغم من أنه يجب الاعتراف بأنه ليس كل البرامج لديها نسخة محمولة رسمية.
صحيح أن هناك حزمًا خاصة تتيح لك إنشاء برامج محمولة لبرامج أخرى، ولكنها معقدة جدًا في الإعداد والاستخدام، ولسوء الحظ، لا تعمل دائمًا بشكل صحيح. لذلك، لسوء الحظ، ليس من الممكن دائمًا وليس لجميع البرامج إنشاء نسخة محمولة تعمل بكامل طاقتها.
27 نوفمبر 2020 5
تعليق
أدخل الرمز من الصورة:*
انقر على الصورة لتحديث الرمز إذا كان غير مقروء
  1. ستاسون
    ستاسون
    5 ديسمبر 2023 20:09
    محمول أو مثبت، البرامج الأكثر فائدة لنظام التشغيل Windows
  2. الخزامي نبات
    الخزامي نبات
    6 ديسمبر 2023 09:08
    مقالة مثيرة للاهتمام وغنية بالمعلومات للتطوير العام.
  3. Diz1k
    Diz1k
    6 ديسمبر 2023 13:38
    بالمناسبة، كنت أتساءل لماذا كان هذا، شكرا، لقد فات الأوان
  4. ahlov
    ahlov
    6 ديسمبر 2023 15:49
    الآن سأعرف بشكل أفضل ماذا أختار! رائع جدا، شكرا! 
  5. كره السلة
    كره السلة
    6 ديسمبر 2023 23:15
    أصبح من الواضح الآن سبب حاجتك إلى إصدارات متعددة من عمليات التثبيت عند التنزيل