FreePrograms.me

تعرف على خصائص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام DxDiag

DxDiag هي أداة تشخيصية لـ DirectX، وهي مكتبة Microsoft Apis للمعالجة ثلاثية الأبعاد مثل Vulkan. يُستخدم DirectX في ألعاب الفيديو والتطبيقات الأخرى التي تستخدم التسريع ثلاثي الأبعاد، وبما أنه مدمج في أحدث إصدارات Windows، يمكننا العثور على الأداة المساعدة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا دون الحاجة إلى تثبيت أي شيء.



في البداية، تم استخدام هذه الأداة المساعدة ليس فقط للتشخيص، ولكن أيضًا لاختبار الأجهزة ذات الصلة دايركت، وحتى لإصلاح الأخطاء التي كانت موجودة، ولكن بدءًا من نظام التشغيل Windows Vista، تعرض الأداة المساعدة فقط معلومات حول الكمبيوتر وأجهزته.



يعد الوصول إلى هذه الأداة أمرًا بسيطًا للغاية، فقط اكتب "dxdiag" في حقل النص في قائمة "ابدأ" وانقر على الخيار الوحيد الذي يظهر. عند هذه النقطة، ستبدأ الأداة في العمل وفي بعض الحالات ستظهر نافذة صغيرة تسألنا عما إذا كنا نريد أن يتحقق Windows من أن برامج التشغيل موقعة رقميًا، وسنقوم بالنقر فوق "نعم".

بعد بضع ثوان، سيتم فتح نافذة بها الأداة المساعدة DxDiag، حيث توجد العديد من علامات التبويب، والتي سنصفها في القسم التالي من الدليل، حيث يتم عرض مختلف أجهزة النظام والشاشة والصوت والإدخال المتوفرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا مجمعة.

ما هي المعلومات التي يقدمها DxDiag؟


سيزودنا DxDiag بمعلومات حول الأجهزة الموجودة في الكمبيوتر والمتعلقة بالمعالجة ثلاثية الأبعاد، وبرامج التشغيل التي تستخدمها هذه الأجهزة، وتفاصيل كيفية ارتباطها بـ Apis الذي يحتوي على DirectX، لذلك على الرغم من أننا سنجد الكثير معلومات حول بطاقة الفيديو وبرامج التشغيل الخاصة بها، لن يكون لدينا الكثير من التفاصيل حول ذاكرة الوصول العشوائي، المعالج أو اللوحة الأم نظامنا.

النظام:



هذه هي علامة التبويب الرئيسية للأداة المساعدة، حيث يتم عرض الملخص الرئيسي للمعلومات العامة حول نظامنا. معظم المعلومات المعروضة هنا ليست غامضة بشكل خاص، بدءًا من تاريخ ووقت فتح الأداة المساعدة، واسم الكمبيوتر، ومعلومات حول إصدار نظام التشغيل وتوزيعه، ولغة النظام وموقعه المحلي.

ولكن بعد ذلك توجد معلومات حول اللوحة الأم: الشركة المصنعة للنظام، حيث تتم الإشارة عادةً إلى منشئ اللوحة الأم، ونموذج النظام، حيث تتم الإشارة في بعض الحالات إلى طراز اللوحة الأم، وBIOS، حيث تتم الإشارة إلى الإصدار BIOS.

التالي هي القيم الخاصة بالمعالج، والتي ستشير إلى طرازه الدقيق، بالإضافة إلى عدد النوى الافتراضية أو خيوط المعالجة والسرعة الأساسية للمعالج. وبعدهم - مقدار ذاكرة الوصول العشوائي للنظام بالميجابايت، ثم حجم ملفات المبادلة واستخدامها، وأخيرًا إصدار DirectX.

فيديو


في علامة التبويب هذه، سنجد خيارات حول بطاقة الفيديو الخاصة بنا، مع وجود علامة تبويب لكل شاشة قمنا بتوصيلها بالنظام.

في كتلة الجهاز، ستظهر معلومات حول معالج الرسومات، مما يشير إلى طراز وكمية الذاكرة من أنواع مختلفة، ومزيد من المعلومات حول الشاشة والدقة ومعدل التحديث. سيدرج قسم برامج التشغيل إصدار برنامج التشغيل ومعلومات أخرى عنها، مثل إصدارات Direct3D المدعومة وآخرها DirectX 12 Ultimate أو 12.2. أخيرًا، سيكون لدينا علامة تبويب ميزات DirectX وعلامة أخرى تسمى الملاحظات، والتي ستخبرنا ما إذا كان DirectX قد اكتشف أي مشكلات في الجهاز.


صوت



في هذا القسم سوف نحصل على معلومات حول أجهزة الصوت الخاصة بنظامنا، كما هو الحال في الشاشات، سيكون لدينا علامة تبويب لكل جهاز صوت، في قسم الجهاز سنحصل على معلومات مفصلة حول كل مخرج، وفي برنامج التشغيل القسم سيكون لدينا معلومات حول البرنامج الذي يديره، بالإضافة إلى قسم الملاحظات للإبلاغ عن المشاكل.


دخول



أخيرًا، سيكون لدينا علامة تبويب الإدخال، حيث سنرى الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر والتي يمكن استخدامها كأي نوع من أنواع الإدخال، سواء كان ذلك ميكروفونات، لوحة المفاتيحوالفأرة والتقاط الفيديو... وفي علامة التبويب السفلية لأجهزة الإدخال ذات الصلة، سيكون لدينا قائمة منسدلة تحتوي على بنية USB.

المرافق DxDiag


تتيح لنا الأداة الرئيسية لـ DxDiag التحقق من خصائص جهاز الكمبيوتر الخاص بنا بسرعة ودون تثبيت أدوات خارجية، ولكنها تتيح لنا أيضًا القيام بشيء يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في بعض الظروف: تصدير خصائص جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، وهو ما يمكننا القيام به من خلاله. النقر على زر "حفظ المعلومات" الذي يظهر في أسفل يمين النافذة.


يمكن أن يتم التصدير في ملف نصي أو ملف XML وهو طريقة رائعة لتسليم فحص كامل لتفاصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بنا إلى شخص آخر، إما للتحقق من أن الكمبيوتر يلبي متطلبات معينة أو للحصول على المساعدة إذا كانت لدينا أية مشكلات. مشاكل في إطلاق الألعاب أو تطبيقات ثلاثية الأبعاد.

16 أبريل 2023 5
تعليق
أدخل الرمز من الصورة:*
انقر على الصورة لتحديث الرمز إذا كان غير مقروء
  1. ستاسون
    ستاسون
    5 ديسمبر 2023 15:27
    ما عليك سوى الدخول إلى البرنامج وسيظهر لك كل شيء، حسنًا، خصائص الكمبيوتر
  2. الخزامي نبات
    الخزامي نبات
    5 ديسمبر 2023 22:10
    شكرا لك على المقال المفيد. أكثر أهمية بالنسبة لي من أي وقت مضى.
  3. Diz1k
    Diz1k
    6 ديسمبر 2023 12:32
    لم أتمكن من تذكر نوع بطاقة الفيديو التي أملكها، ولكن بفضل طلبك تذكرتها، شكرًا لك
  4. كره السلة
    كره السلة
    6 ديسمبر 2023 17:46
    مع هذا البرنامج تعلمت خصائص جهاز الكمبيوتر الخاص بي، وأنا ممتن للغاية