FreePrograms.me

الطابعة، MFP تظهر خطأ في الطباعة بعد تحديث Windows 10؟

على الرغم من أن Microsoft قد حسنت موقفها في هذا الصدد، فالحقيقة هي أنه لا يزال من غير المألوف أن تواجه مشكلات مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد إجراء تحديث كبير للنظام. هذا شيء أصبح أقل شيوعًا، لكنه بالتأكيد يمكن أن يحدث لنا. هذا هو بالضبط ما حدث لطابعتنا بعد ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بنا إلى نظام التشغيل Windows 10.

ومع ذلك، يجب ألا تستبعد أبدًا احتمال أن يكون العطل ناتجًا عن سبب آخر. وفي كلتا الحالتين، سنخبرك بالفحوصات التي يجب عليك إجراؤها قبل افتراض أن التحديث هو السبب. لذا، إذا وجدت نفسك في هذا الموقف، فإليك الخطوات التي يجب اتباعها والتوصيات لمحاولة حل أي من هذه المشكلات.


تحقق من طابعتك أو الطابعة متعددة الوظائف للتأكد من طباعتها

وبغض النظر عن المشاكل التي قد نواجهها مع طابعتنا بعد ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بنا إلى نظام التشغيل Windows 10، فالحقيقة هي أنه يجب علينا أولاً إجراء سلسلة من الفحوصات الأساسية للتأكد من أنها ليست مشكلة تحديث، بل خلل يمنعنا من ذلك طباعة أي مستند سببه سبب آخر. لذلك، إليك الخطوات التي يجب اتباعها لمحاولة جعل الطابعة تعمل بشكل صحيح مرة أخرى:

افصل الطابعة وأعد تشغيلها


ربما يكون هذا هو أول ما يفكر فيه العديد من المستخدمين عندما يواجهون مشكلات مع الطابعة أو حتى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. في هذه الحالة، قد يساعد إيقاف تشغيل الطابعة وتشغيلها مرة أخرى في حل المشكلة. ومع ذلك، إذا لم يكن القيام بذلك من المفتاح الموجود بالطابعة كافيًا، فمن الأفضل أيضًا فصله لبضع ثوانٍ، ثم توصيله مرة أخرى وتشغيله مرة أخرى.

هذه هي الطريقة الأفضل لإلغاء تنشيط كافة العمليات والخدمات والميزات الخاصة بالجهاز وإعادة تنشيطها من الصفر. في الواقع، تعد ميزة إعادة التشغيل لاستكشاف أخطاء التقنيات الجديدة وإصلاحها هي الخيار الأول الموصى به.

تحقق من الاتصال


إذا كانت الطابعة لا تزال لا تعمل وكانت سلكية، فمن المستحسن التحقق من جميع التوصيلات. ربما لم يتم توصيل كبل USB بشكل صحيح أو ربما لم يتم التعرف عليه. إذا كانت مشكلة مادية، فيمكننا إصلاحها ببساطة عن طريق توصيل جميع الكابلات بشكل صحيح، ولكن إذا تم توصيل كل شيء بشكل صحيح، فقد يكون سبب الخطأ مشكلة في المنفذ المستخدم.

لذلك يمكننا محاولة توصيله بمنفذ مختلف والتحقق من حل المشكلة. من المستحسن بشكل عام أيضًا التحقق من كابل الاتصال في جهاز آخر لاستبعاد أن الكابل هو سبب المشكلة. ومع ذلك، إذا كانت طابعتنا لاسلكية، فيجب إجراء نوع مختلف من الاختبار:

  1. تأكد من تنشيط الاتصال اللاسلكي: تحتوي معظم الطابعات على زر يشير إلى ما إذا كان الاتصال اللاسلكي نشطًا أم لا. لذلك، يجب عليك التحقق من حالته، وإذا لزم الأمر، الرجوع إلى تعليمات التشغيل لمعرفة كيفية تفعيل هذا الخيار. ستؤدي محاولة الاتصال بالطابعة لاسلكيًا من هاتف ذكي أو جهاز لوحي إلى حل المشكلات اتصال واي فاي جهاز كمبيوتر.
  2. إجراء اختبار الاتصال: تحتوي معظم الطابعات أيضًا على خيار في قائمة الإعدادات لإجراء اختبار الاتصال. تحقق من الدليل أو قم بإجراء اختبار للتحقق من الاتصال.
  3. التحقق من الاتصال بالكمبيوتر: إذا كانت الطابعة متصلة بشكل صحيح، فيجب عليك التحقق من الاتصال بالكمبيوتر. من المهم أن يكون الكمبيوتر متصلاً بشكل صحيح بنفس الشبكة التي تتصل بها الطابعة. هناك طريقة أخرى للتحقق من الاتصالات اللاسلكية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وهي توصيل هاتفك الذكي عبر WiFi بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  4. تحقق من اتصال بلوتوث: إذا كان الاتصال عبر البلوتوث، فمن الأفضل تشغيل مستكشف أخطاء البلوتوث ومصلحها للتحقق مما إذا كانت هناك مشكلة ويمكن للنظام إصلاحها تلقائيًا. يمكنك تجاوز منفذ Bluetooth الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق توصيل هاتفك الذكي بالطابعة عبر Bluetooth.
  5. اختبر طابعتك من هاتفك الذكي: إذا لم يكن لديك أي من تطبيقات الشركة المصنعة للطابعة مثبتة لطباعة المستندات بسرعة من هاتفك الذكي، فحاول طباعة صورة من لفة الكاميرا أو نص من أي صفحة ويب عبر شبكة WiFi لاستبعاد جهاز الكمبيوتر الخاص بك جذر المشكلة.
  6. تحقق لمعرفة ما إذا كانت تظهر رسالة خطأ؛ فهذا سيساعدك على معرفة الخطأ الذي تواجهه الطابعة الخاصة بك بسرعة حتى تتمكن من البحث عن حل على الفور.
  7. التحقق مما إذا كنت متصلاً بشبكة VPN: للتحقق بسرعة مما إذا كنت متصلاً بشبكة VPN، حدد أيقونة الشبكة في أقصى يمين شريط المهام، ثم تحقق لمعرفة ما إذا كان اتصال VPN يشير إلى "متصل".


تغيير حالة الطابعة


إذا أظهرت الطابعة حالة "غير متصل"، فسنحتاج إلى تغييرها إلى "متصل". للقيام بذلك، تأكد من تشغيل الطابعة وتوصيلها بنفس شبكة WiFi المتصل بها جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، ومن أنها تظهر أنها متصلة بشكل صحيح. بمجرد الانتهاء من ذلك:

  • لنفتح صفحة إعدادات Windows 10.
  • انتقل إلى الأجهزة > الطابعات والماسحات الضوئية.
  • اختر الطابعة لدينا.
  • انقر على زر "فتح قائمة الانتظار".
  • افتح عنصر قائمة الطابعة.
  • تأكد من إلغاء تحديد خيار استخدام الطابعة دون اتصال.

إلغاء تثبيت الطابعة وإعادة تثبيتها في نظام التشغيل Windows 10


كخيار إعداد نهائي، إذا لم يحل أي من الخيارات السابقة مشاكل الطابعة الخاصة بك في نظام التشغيل Windows 10، فيمكنك محاولة إلغاء تثبيت الجهاز وتثبيته مرة أخرى. إذا لم تقم بذلك من قبل وكانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بهذه العملية، فإليك الخطوات التي يتعين عليك اتباعها:

1. افتح صفحة الإعدادات وانتقل إلى الأجهزة > الطابعات والماسحات الضوئية.
في القسم طابعات والماسحات الضوئية، حدد طابعتك وانقر على زر إزالة الجهاز.
الشيء التالي الذي يتعين علينا القيام به هو إعادة تثبيت الطابعة الخاصة بنا. في هذه الحالة، نحن بحاجة إلى القيام بذلك:

2. افتح صفحة التكوين وانتقل إلى خيار الأجهزة > الطابعات والماسحات الضوئية.
حدد اختيارا أضف طابعة أو ماسح ضوئي.

ننتظر حتى يعثر النظام على الطابعة الخاصة بنا، ونحددها ثم نضغط على "إضافة جهاز".
سيكون هذا خيارًا "افتراضيًا" لإعادة تشغيل الجهاز. يعد هذا أيضًا خيارًا مفيدًا جدًا للأجهزة الخارجية التي نقوم بتوصيلها بالكمبيوتر عند فشلها، مثل الماسحات الضوئية ومحركات الأقراص الخارجية والشاشات الثانوية وما إلى ذلك.

تثبيت الطابعة من التطبيق الخاص بها


إذا قمت بشراء طابعة مؤخرًا، فمن المرجح أنها تأتي مع تطبيق مناسب لمساعدتك في إعداد علامتك التجارية وإدارتها. سيكون من الجيد استخدامه ليس فقط للمهام اليومية، ولكن أيضًا لكل ما يتعلق بدعم جهازك. ربما ستجد هنا، وليس في قائمة Windows، حلاً للمشكلة التي نشأت مع الطابعة الخاصة بك.

على سبيل المثال، إذا كان لديك طابعة HP أو طابعة متعددة الوظائف، فستتمكن من الوصول إلى تطبيق HP Smart، والذي يمكننا استخدامه لإرشادك خلال عملية التثبيت. كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة "+" في الزاوية اليمنى العليا، أسفل أيقونة الملف الشخصي والتشغيل والإشعارات مباشرةً. بعد ذلك، سيبحث البرنامج عن الطابعات المتصلة بجهاز الكمبيوتر أو بنفس الشبكة المتصل بها جهاز الكمبيوتر الخاص بنا ويخبرنا خطوة بخطوة عن كيفية تثبيت البرنامج. سنكون قادرين أيضًا على إزالة الطابعات ومسح قوائم انتظار الطباعة وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، إذا قمنا بتوسيع القائمة المكونة من ثلاثة أشرطة أفقية، فسنتمكن من الوصول إلى أداة التشخيص وتصحيح الأخطاء. كل ما يتعين علينا فعله هو النقر فوق الزر "ابدأ" وسيتم تشغيل التشخيص الذي سيخبرنا بمشاكل الطابعة وكيفية إصلاحها. لدينا أيضًا قسم المساعدة والدعم الذي ينقلنا إلى منتديات العلامات التجارية حيث نجد العديد من المشكلات المتعلقة بالطابعة وحلولها الممكنة.

تحقق من تكوين نظام التشغيل Windows 10 الخاص بك


وفي حين أنه من الصحيح أن أحد الاحتمالات عند فشل الطابعة هو وجود خطأ في الطابعة، إلا أن الجانب الآخر الذي يجب أخذه في الاعتبار هو تكوين الطابعة نفسها في نظام التشغيل، في هذه الحالة Windows 10. لقد قمنا بتحديث نظام التشغيل، فمن الممكن أن تكون بعض المعلمات قد تم إلغاء تكوينها أو أنها غير متوافقة مع تلك الإعدادات، ويوصى بالعديد من الحلول الممكنة لهذا الغرض. وهم على النحو التالي:

قم بتشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها


يحتوي Windows 10 على العديد من أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها. الأدوات التي تتيح لنا إصلاح بعض المشكلات تلقائيًا في نظامنا. للقيام بذلك، ما عليك سوى إدخال اسم مستكشف الأخطاء ومصلحها في شريط البحث على شريط المهام أو الوصول إليه من صفحة الإعدادات، حيث يتعين علينا تنفيذ عملية معينة:

  1. انتقل إلى علامة التبويب التحديث والأمان.
  2. الآن انقر على خيار استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  3. ثم أدوات إضافية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
  4. وأخيرا، انقر فوق الطابعة.


سننتظر بضع ثوانٍ، وربما بضع دقائق، ليس كثيرًا، وهذا شيء محدد للغاية، وسوف يستوعبك Windows في منتصف الطريق في مثل هذه الحالات. في حين أن الإصدارات الأولى من هذه الأداة عادة لم تحل العديد من المشاكل، إلا أنها في حالة Windows 10 قد تحسنت بشكل ملحوظ ويمكن أن تكون حلا رائعا لمشكلة الطباعة لديك.

قم بتحديث برامج التشغيل الخاصة بك


الشيء التالي الذي يمكننا القيام به إذا استمرت مشاكل الطابعة عند الترقية إلى نظام التشغيل Windows 10 هو التحقق مما إذا كنا قد قمنا بتحديث برنامج تشغيل الطابعة بشكل صحيح. للقيام بذلك، افتح Windows 10 Device Manager، وابحث عن الطابعة الخاصة بنا، وانقر بزر الماوس الأيمن عليها وحدد خيار "تحديث برنامج التشغيل".

في هذه الحالة، هو خيار "تحديث الطابعة"، ويجب أن يتم ذلك على مستوى البرنامج، على الأرجح قامت كل من Microsoft والشركة المصنعة للجهاز بتطوير تحديث لبرامج تشغيل الطابعة يحل مشكلة الطباعة بعد تحديث نظام التشغيل.

قم بمسح وإعادة تعيين مدير مهام الطباعة


هناك خيار آخر لحل مشكلات الطابعة بعد تحديث نظام التشغيل Windows 10 وهو إلغاء تثبيت Print Job Manager وإعادة تعيينه. هذا ملف، كما يوحي اسمه، مسؤول عن إدارة عملية الطباعة.

لإزالة وإعادة تعيين مدير مهام الطباعة عبر علامة التبويب "الخدمات"، اتبع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق خدمات Windows 10. يمكنك كتابة "الخدمات" مباشرةً في مربع البحث الموجود على شريط المهام.
  • حدد علامة التبويب القياسية المحلية
  • ابحث عن خدمة Print Job Manager في القائمة.
  • حدد إيقاف ثم موافق.
  • في شريط البحث الموجود على شريط المهام، اكتب %WINDIR%system32spoolprinters.
  • حدد %WINDIR%system32spoolPRINTERS من قائمة النتائج، ثم قم بحذف كافة الملفات الموجودة في المجلد.


ثم ارجع إلى نافذة الخدمات وفي علامة التبويب قياسي، حدد Print Job Manager مرة أخرى من قائمة الخدمات، وحدد بدء التشغيل، ثم تلقائي في المربع نوع بدء التشغيل، وأخيرًا موافق.

تحقق من خدمة التخزين المؤقت للطباعة


من ملف Services.ms (طريقة بطيئة)
يجب علينا التحقق مما إذا تم تكوين خدمة التخزين المؤقت للطباعة بشكل صحيح لأن هذا قد يكون السبب وراء عدم عمل الطابعة بشكل صحيح بعد التحديث. هذه الأداة مسؤولة عن إدارة مهام الطباعة التي يتم إرسالها إلى الطابعة، ويمكن أن تكون أصل المشكلة وتمنع جميع أنشطة الطباعة التي نرسلها إلى الجهاز. للقيام بذلك يجب علينا اتباع بعض الخطوات البسيطة:

  1. اضغط على مفتاح Windows بلوحة المفاتيح متبوعًا بالحرف R.
  2. في النافذة التي تظهر، أدخل "services.msc" في الحقل المخصص لذلك.
  3. نحتاج الآن إلى العثور على قائمة انتظار الطباعة في اللوحة التي نراها على اليمين ووضع علامة عليها لتتمكن من النقر بزر الماوس الأيمن.
  4. بعد النقر بزر الماوس الأيمن نضغط على خصائص.
  5. في النافذة التي تظهر، يجب أن نذهب إلى علامة التبويب عام، حيث يشير إلى نوع بدء التشغيل، حدد تلقائي، ولا يوجد أي من الخيارات الأخرى مناسبة.
  6. ثم انقر فوق الزر "تطبيق" وبعد ذلك مباشرة انقر فوق الزر "موافق".
  7. حان الوقت لإغلاق جميع النوافذ وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


آخر ما علينا فعله هو التحقق من أنه بعد تشغيله مرة أخرى، إذا استمر الخطأ أو مع ما قمنا به للتو، فسيعود كل شيء إلى طبيعته وسنكون قادرين على طباعة كل ما نحتاجه دون أي مشاكل. في حالة استمرار نفس الخطأ وعدم السماح لنا بطباعة أي شيء، سيتعين علينا الاستمرار في استخدام إحدى الطرق التالية.

ماذا يجب أن نفعل إذا كان لدينا خطأ 0x0000011b؟


يُعرف أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا المرتبطة بالفشل في تكوين الطابعة ونظام التشغيل Windows بالخطأ 0x0000011b. ببساطة، يحدث هذا الخطأ عندما يتم تكوين الطابعة على شبكة (مثل المنزل أو العمل) بحيث يمكن لجميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بها استخدامها دون الحاجة إلى الاتصال بها فعليًا. يتم حل هذا الخطأ في بعض الأحيان عن طريق إعادة التشغيل أو إزالة واستبدال كابل الطابعة، ولكن إذا لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لك، فإننا نقدم لك حلاً بديلاً من شأنه إصلاح الوضع، أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين عليك القيام بإحدى الخطوات أدناه في هذه القائمة.

ما سنفعله هو تعيين عنوان IP ثابت للطابعة. وهذا يضمن أن الجهاز سيكون له دائمًا نفس العنوان، مما يتجنب "الاصطدامات" مع الأجهزة الأخرى على نفس الشبكة، والتي غالبًا ما تسبب هذا النوع من الأخطاء (خاصة بعد التحديث). للقيام بذلك عليك القيام بما يلي:


  • اكتب كلمة Configuration في محرك بحث Windows وانقر عليها.
  • انقر على الأجهزة.
  • في الأسفل سيكون هناك خيار يشير إلى الأجهزة والطابعات. انقر هناك.
  • في النافذة الجديدة، سنحتاج إلى الانتقال إلى إضافة طابعة.
  • ستظهر نافذة جديدة حيث سنحتاج إلى تحديد خيار IP - TCP.


من المهم أن نستخدم عنوان IP غير مستخدم في جهاز التوجيه الخاص بنا. للقيام بذلك، يجب علينا الدخول إلى قائمة تكوين جهاز التوجيه والعثور على الخيار أو القائمة التي تسرد بروتوكول DHCP. داخل جهاز التوجيه يجب علينا أيضًا حجز نفس العنوان للطابعة.

التحقق من تحديثات نظام التشغيل Windows 10


لسوء الحظ، رأينا بعض تحديثات Windows 10 تتسبب في مواجهة بعض المستخدمين مشكلات في طباعة أي شيء من الطابعات بعد التثبيت. بمعنى آخر، لا يمكن أن تتسبب حقيقة التحديث من إصدار مختلف لنظام التشغيل في حدوث مشكلات في الطباعة فحسب، بل يمكن أن تتسبب التحديثات البسيطة الأخرى داخل نفس الإصدار أيضًا في حدوث مشكلة مماثلة. بالإضافة إلى ذلك، لا شيء يضمن لنا أن هذا لن يحدث مرة أخرى مع التحديثات المستقبلية، لذلك يُنصح بالتحقق مما إذا كان قد تم تثبيت تحديث أو تصحيح بسيط مؤخرًا وذلك عندما اكتشفنا مشاكل في الطابعة الخاصة بنا.

إذا فشلت جميع الخطوات المذكورة أعلاه في حل المشكلة، فستحتاج إلى التحقق مما إذا كان قد تم تثبيت تحديث مؤخرًا، وإذا كان الأمر كذلك، فقم بإلغاء تثبيته ومعرفة ما إذا كان ذلك يحل الخطأ. يمكننا بعد ذلك تحديد ما إذا كان هذا هو سبب مشاكل الطباعة لدينا.

كيفية إزالة التحديث الجديد


إذا حدث كل شيء في حالتنا بسبب تحديث نظام التشغيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا، فالحقيقة هي أن لدينا دائمًا خيار إلغاء تثبيته. ومع ذلك، للقيام بذلك، نحتاج إلى معرفة عدد من الخطوات الأساسية التي ستسمح لنا بالقيام بذلك. للقيام بذلك، افتح صفحة إعدادات Windows 10 ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى التحديث والأمن.
  2. بعد ذلك، انقر فوق تحديثات Windows.
  3. وأخيرًا، انقر فوق "تحديث السجل".
  4. في النافذة التالية نضغط على خيار "إلغاء تثبيت التحديثات" الذي نجده في الأعلى وكل ما تبقى لنا هو تحديد التحديث الذي تسبب في حدوث مشكلات عند استخدام الطابعة والمضي قدمًا في إزالته.


كل ما يتعين علينا فعله هو العثور على هذا الإصدار أو التصحيح في نافذة التحديثات المثبتة، وتحديده وتأكيد الرسالة التي تظهر تسألنا عما إذا كنا متأكدين من رغبتنا في متابعة إزالة هذا التحديث. انقر فوق "نعم" وانتظر حتى تكتمل العملية بشكل صحيح. بمجرد الانتهاء، يمكننا محاولة طباعة شيء ما والتحقق من حل المشكلة. يمكنك أيضًا العودة إلى نقطة سابقة لم يحدث فيها هذا التحديث، على الرغم من أن الحل السابق هو الأبسط والأكثر فاعلية عادةً.

منعهم من التثبيت مرة أخرى


كما في هذه الحالة، فإن إلغاء تثبيت التحديثات التراكمية لا يمنع تثبيتها مرة أخرى، لذلك نحتاج إلى اتخاذ خطوة أخرى لإخفاء أو حظر التحديثات التي لا نريد رؤيتها في Windows Update. للقيام بذلك، نحتاج إلى تنزيل مستكشف الأخطاء ومصلحها وتشغيله ضمن إظهار التحديثات أو إخفائها من دعم Microsoft. سيؤدي هذا إلى البحث عن التحديثات ومن هناك يمكنك اختيار التحديثات التي تريد إخفاءها أو حظر تثبيتها.

إذا لم يظهر التحديث هناك، ولكن ينبغي أن يظهر، فأغلق البرنامج ثم قم بتشغيله مرة أخرى بعد التحقق. لن يؤدي هذا إلى حل المشكلة فحسب، بل سيمنع حدوثها مرة أخرى، حيث سيتم تثبيت التحديث مرة أخرى، على الأقل حتى يتوفر حل أو تحديث جديد.

يمكنك أيضًا تأجيل كافة التحديثات، على الرغم من أن هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لأنك لن تفوت التحديثات المهمة الأخرى أو تضيع الكثير من الوقت. حدثت هذه المشكلة بسبب تحديث Windows وقد تحدث في المستقبل، لذا من المفيد معرفة ما يجب فعله في حالة حدوث ذلك.

18 أبريل 2023 7
تعليق
أدخل الرمز من الصورة:*
انقر على الصورة لتحديث الرمز إذا كان غير مقروء
  1. ديسفيرتي
    ديسفيرتي
    4 ديسمبر 2023 20:37
    شكرا لتعليمات مفصلة. لقد اشتريت لنفسي مؤخرًا طابعة جديدة.
  2. ستاسون
    ستاسون
    5 ديسمبر 2023 15:24
    أنصحك بإزالة هذه الطابعة ببساطة يا أصدقائي.
  3. الخزامي نبات
    الخزامي نبات
    5 ديسمبر 2023 22:07
    مقال طويل جدا لكنه ضروري جدا. لقد قمت بالكثير من العمل وتمكنت من إعداد كل شيء وفقًا له.
  4. nest23
    6 ديسمبر 2023 02:04
    مقالة مفيدة جدا. ساعدني في حل المشكلة، شكرا لك 
  5. Diz1k
    Diz1k
    6 ديسمبر 2023 12:30
    أعدت قراءة المقال وجربت طريقتين وها هي الطابعة بدأت العمل، شكرًا على المساعدة 
  6. Noldor
    Noldor
    6 ديسمبر 2023 15:07
    ساعدني البرنامج في التعامل مع الطابعة التي كانت تكوي باستمرار. شكرًا لك.
  7. كره السلة
    كره السلة
    6 ديسمبر 2023 17:43
    مقالة جيدة للجميع، ويمكن الوصول إليها ومفهومة للغاية