FreePrograms.me

كيفية رفع تردد التشغيل لبطاقة فيديو AMD Radeon

Как разогнать видеокарту АMD Radeon


تتطور التقنيات بسرعة مذهلة، وبعد أسبوعين فقط من الإعجاب بجهاز الكمبيوتر الجديد، ستبدأ في النظر إلى نماذج جديدة مثيرة للاهتمام. ولكن هل هذا حقا ضروري؟ ربما لم يعد جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادرًا على التعامل مع الألعاب الجديدة (وهذا أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتغيير جهاز الكمبيوتر، خاصة بين اللاعبين)؛ ربما تشعر بعدم الارتياح عند العمل في بعض البرامج التي تستخدم الرسومات ثلاثية الأبعاد. ليس عليك شراء جهاز كمبيوتر جديد على الفور: يمكنك تخصيص محول الرسومات الخاص بالجهاز ليناسب احتياجاتك، وسيكون كل شيء على ما يرام.
عادة لا تقوم الشركة المصنعة بتعيين أعلى قيم التردد لمحول الرسومات، وبفضل هذا يتوفر إجراء رفع تردد التشغيل.

رفع تردد التشغيل لبطاقة AMD Radeon



بادئ ذي بدء، عليك أن تعرف أن رفع تردد التشغيل (أي رفع تردد التشغيل لمحول الرسومات) ينطوي على بعض المخاطر. عليك أن تفكر في هذا مقدمًا:
  1. الخطوة الأولى هي زيادة العرض الحالي لبطاقة الفيديو - وهذا سيزيد من أدائها.

  2. قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك محموما أكثر من مرة. إذا كنت ترغب في رفع تردد التشغيل عن بطاقة الفيديو الخاصة بك، فلا ينبغي أن يحدث هذا - لذا احرص على تحسين تبريد الجهاز مسبقًا: بعد رفع تردد التشغيل، ستولد بطاقة الفيديو الكثير من الحرارة.

  3. يمكن أن يكون لزيادة مصدر التيار تأثيرًا سيئًا على مصدر الطاقة: فقد يبدأ في السخونة الزائدة.

  4. تمت الإشارة إلى الإجراءات المتعلقة بجهاز كمبيوتر سطح المكتب في الأعلى. لذلك، إذا كنت ترغب في رفع تردد تشغيل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك (خاصة الطراز الرخيص)، فقد تواجه المشكلتين السابقتين، وفي نفس الوقت.


وهكذا، إذا كنت لا تزال تقرر زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فافعل كل شيء بدقة خطوة بخطوة، كما هو مكتوب في هذه المقالة.

بشكل عام، سيكون أمرا رائعا أن يتم رفع تردد التشغيل، أو بالأحرى وميض BIOS لبطاقة الفيديو، بواسطة متخصص. ولكن إذا قررت أن تفعل رفع تردد التشغيل بنفسك، فستحتاج إلى هذه التطبيقات:
  • GPU-Z؛

  • MSI Afterburner ؛

  • فورمارك؛

  • سبيدفان.


قبل البدء في الإجراء، لا تنس التحقق من تحديث برامج تشغيل بطاقة الفيديو الخاصة بك.

الخطوة 1: التحقق من درجة الحرارة



كما ذكر أعلاه، ستبدأ بطاقة الفيديو في إنتاج المزيد من الحرارة. أثناء عملية رفع تردد التشغيل، من الضروري التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة بطاقة الفيديو أو الأجزاء الأخرى (وبشكل عام يتم تسخينها إلى درجة حرارة 80 درجة). ولكن إذا حدث هذا، فأنت بحاجة إلى "إبطاء" قليلا وخفض الإعدادات.

لمراقبة هذه العملية، استخدم تطبيق SpeedFan: سترى درجة حرارة العديد من مكونات النظام.

Как разогнать видеокарту АMD Radeon


الإجراء 2: اختبار الإجهاد وقياس الأداء



بادئ ذي بدء، معرفة ما إذا كانت بطاقة الفيديو الخاصة بك محمومة في الإعدادات القياسية (للتحقق، تحتاج إلى تشغيل لعبة قوية لمدة ساعة تقريبا و "التحقق" من درجة حرارة بطاقة الفيديو في SpeedFan، أو يمكنك استخدام برنامج FurMark ، والتي يمكنها تحميل بطاقة الفيديو بشكل مثالي ومراقبة درجة الحرارة في الوقت الحقيقي).
  1. قم بتشغيل البرنامج وعرضه في نافذة الأداة المساعدة "اختبار التحمل لوحدة معالجة الرسومات".



  2. عندما ينبثق الإخطار، انقر فوق "نعم". يشير الإشعار نفسه إلى احتمال ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.



  3. بعد ذلك سيتم فتح نافذة بها رسم متحرك "دونات". يمكنك الاستمتاع به لمدة 10-15 دقيقة أثناء مراقبة درجة الحرارة. بعد مرور الوقت، يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة 80 درجة.



  4. إذا كانت درجة الحرارة أعلى بكثير من 80 درجة، فأنت بحاجة إلى التفكير في كيفية تحسين تبريد محول الرسومات، وليس تسريعه. من الممكن تحسين "التبريد" بفضل المبرد الجديد (أو زيادة سرعة دوران الشفرات القديمة) أو وحدة النظام المجهزة بالتبريد السائل.


يمكن لـ FurMark أيضًا تنفيذ إجراء قياس الأداء لبطاقة الفيديو. في النهاية، سيكون لديك تقييم لأداء بطاقة الفيديو الخاصة بك وستكون قادرًا على مقارنتها بما سيكون على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد رفع تردد التشغيل.
  1. انقر فوق أي زر من الكتلة "قياس أداء وحدة معالجة الرسومات". والفرق الوحيد بينهما هو الدقة التي سيعيد بها البرنامج إنتاج الرسومات.



  2. سيتم تشغيل نفس الفيديو "دونات" لمدة دقيقة واحدة تقريبًا، وبعد ذلك سيظهر لك تقرير حيث تم تقييم بطاقة الفيديو الخاصة بك.



  3. قم بتدوين هذه المعلومات أو التقط لقطة شاشة للشاشة.


الإجراء 3: مراجعة هذه الخصائص



سيُظهر لك تطبيق GPU-Z موضوع عملك. أولا عرض القيم "معدل تعبئة البكسل", "معدل تعبئة النسيج" и "عرض النطاق". يمكنك محاولة تحريك المؤشر فوقها لمعرفة ماهيتها. بشكل عام، هذه بعض أهم المؤشرات التي تحدد أداء بطاقة الفيديو. الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه يمكن زيادتها! ولكن لهذا تحتاج إلى تغيير الخصائص الأخرى.



أدناه يمكنك رؤية القيم التالية: "ساعة غبو" и "ذاكرة". تعمل بطاقة الفيديو والذاكرة بهذه الترددات. يمكنك ضخها قليلاً - سيؤدي ذلك إلى ترقية المعلمات الموضحة أعلاه.

الإجراء 4: تغيير ترددات التشغيل



لرفع تردد التشغيل لوحدة معالجة الرسومات AMD Radeon نفسها، تعد الأداة المساعدة MSI Afterburner خيارًا جيدًا.

الشيء المهم هو كيفية العمل مع البرنامج: تحتاج إلى زيادة الترددات بخطوات صغيرة (الأهم من ذلك، صغيرة جدًا!). بعد كل تغيير تقوم به، تحتاج إلى الاختبار. شريطة أن تستمر وحدة معالجة الرسومات في العمل بشكل مستقر، فمن الممكن زيادة الإعدادات ثم إعادة تشغيل الاختبار. يجب تكرار هذه الدورة حتى تبدأ بطاقة الفيديو في العمل وترتفع درجة حرارتها أثناء اختبار التحمل. بعد ذلك، تحتاج إلى تقليل الترددات حتى لا تحدث مشاكل بعد الآن.

الآن سننظر في هذه العملية بمزيد من التفصيل:
  1. الضغط على أيقونة الإعدادات في نافذة البرنامج الرئيسية.

  2. في الإعدادات "الأساسية"، انقر فوق "فتح التحكم في الجهد" и "فتح مراقبة الإدارة".



  3. في هذه اللحظة الوظيفة "بدء" ليست هناك حاجة - يجب إلغاء تنشيطه.



  4. بادئ ذي بدء، سوف يزيد "الساعة الرئيسية" (وهو تردد المعالج). يتم تنفيذ هذا الإجراء عن طريق تحريك شريط التمرير المطلوب إلى اليمين. للبدء، فجوة 50 ميجا هرتز كافية. لتطبيق التغييرات، انقر فوق الزر الذي يحتوي على علامة اختيار.



  5. بعد ذلك، تحتاج إلى إجراء اختبار التحمل والانتظار لمدة ربع ساعة، ومراقبة التقدم.

  6. بشرط عدم ظهور أي قطع أثرية على الشاشة وبقاء درجة حرارة بطاقة الفيديو طبيعية، يمكنك إضافة 50 ميجاهرتز مرة أخرى وتمكين الاختبار. استمر في فعل الشيء نفسه حتى ترتفع درجة حرارة بطاقة الفيديو وتصبح الرسومات طبيعية.

  7. بمجرد وصولك إلى حافة التردد، قم بتقليله لتحقيق تشغيل مستقر أثناء اختبار التحمل.

  8. الآن حرك شريط التمرير بإجراء مماثل "ساعة الذاكرة" وبعد كل الفحوصات اللاحقة الأخرى، أضف ما لا يزيد عن 100 ميجاهرتز. لا تنس النقر على علامة الاختيار بعد كل التغييرات.




الخطوة 5: قم بإعداد ملف التعريف الخاص بك



بعد الخروج من التطبيق، سيتم إعادة ضبط جميع إعداداتك - لحفظ نتائج عملك، انقر فوق "حفظ" وحدد أحد أرقام الملف الشخصي. عند إعادة الدخول إلى البرنامج والنقر على هذا الملف الشخصي، سيتم تطبيق إعداداتك على الفور.



هناك حاجة إلى محول رسومات فيركلوكيد بشكل أساسي لممارسة الألعاب. بالنسبة للاستخدام القياسي للكمبيوتر، لا فائدة من استخدامه. ولهذا السبب، في MSI Afterburner، يمكنك فقط إجراء إعدادات التكوين عند تشغيل الألعاب. لإعادة إنتاج هذه الخطوة البسيطة، انتقل إلى الإعدادات وانقر فوق علامة التبويب "الملفات الشخصية". في سطر "الملف الشخصي ثلاثي الأبعاد" الذي يظهر، انقر فوق الرقم المحدد مسبقًا. انقر فوق موافق.



الإجراء 6: توحيد النتائج



نحن الآن بحاجة إلى إعادة إنتاج معيار آخر في FurMark ومقارنة النتائج. وسيكون من الطبيعي أن تتناسب نسبة الزيادة في الترددات الرئيسية بشكل مباشر مع نسبة الزيادة في الإنتاجية.
  1. للتحقق من النتائج، قم بتحميل GPU-Z واعرض التغييرات في مقاييس أداء معينة.

  2. سيكون البديل هو أداة مثبتة مع برامج التشغيل على بطاقة فيديو ADM.

  3. انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب وحدد العنصر من القائمة التي تظهر "خصائص الرسومات".



  4. انقر "أيه إم دي أوفر درايف" في القائمة الموجودة على اليسار، وبعد القراءة، قم بقبول التحذير.

  5. بمجرد الانتهاء من الضبط التلقائي، يمكنك تنشيط Overdrive وسحب شريط التمرير.




إن إمكانية رفع تردد التشغيل هذه هي فقط ضمن الحدود القصوى التي يحددها الضبط التلقائي. إذا كنت تأخذ وقتك وتهتم جيدًا بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك زيادة سرعة محول الرسومات AMD Radeon الخاص بك إلى الحد الذي يمكن أن يؤدي فيه على قدم المساواة مع بعض أجهزة الكمبيوتر الحديثة.
01 فبراير 2018 3
تعليق
أدخل الرمز من الصورة:*
انقر على الصورة لتحديث الرمز إذا كان غير مقروء
  1. الخزامي نبات
    الخزامي نبات
    6 ديسمبر 2023 11:19
    لقد وجدت الكثير من المقالات على موقع الويب الخاص بك حول بطاقة الفيديو، وأريد البدء في ترقيتها.
  2. Diz1k
    Diz1k
    6 ديسمبر 2023 15:13
    لقد حاولنا رفع تردد التشغيل عن بطاقة أحد الأصدقاء وكادت أن تنكسر واضطررنا إلى أخذها إلى مركز الخدمة
  3. ستاسون
    ستاسون
    6 ديسمبر 2023 23:08
    شكرًا لك على إخباري بالتفصيل عن كيفية رفع تردد التشغيل عن بطاقة AMD Radeon الخاصة بي